المصالح البلدية

الكتابــة العامــة:I 

تتولى الكتابة العامة السهر تحت سلطة رئيس البلديّة على حسن سير الإدارة في الميدانين الإداري و المالي، و ذلك طبقا للتشاريع و التراتيب الجاري بها العمل والتنسيق بين مختلف المصالح البلديّة و أعوانها و توجيه هؤلاء الأعوان و مراقبتهم، كما تتولى كذلك السهر على تنفيذ قرارات رئيس البلديّة و متابعتها و خاصّة التصرّف في الأعوان وهي مكلفة خصوصا باعداد مشروع ميزانيّة البلديّة  قبل عرضها على المكتب و المجلس البلدي و كذلك اعداد ملفات الصفقات البلديّة و جداول التحصيل وتطبيق الاجراءات المتعلقة باستخلاص الأداءات و المعاليم البلديّة       و كذلك اعداد عقود البيع والاكرية و المعاوضة و الاقتناء و المقاسمة و المصالحة و العناية بدفاتر الحالة المدنيّة و مختلف الدفاتر البلديّة و مسكها و كذلك العناية بالارشيف و المحفوظات ومختلف الوثائق الإداريّة.

و تتبــع الكتابة العامـة مباشـرة:

 مصلحة الأساليب والاعلاميّة/1

    يتمثّل دورها في تحديد وتطبيق الإستراتيجيّة العامّة لنظام تبادل المعلومات داخل المصالح البلديّة و مع المصالح الخارجيّة، و مراقبة سير إستغلال التطبيقات الوطنيّة والداخلية، إلى جانب تحديد حاجيات المصالح البلديّة من التجهيزات في مجال الإعلاميّة.

كما تتولّى السهر على صيانة المعدات والتطبيقات وشبكات الإعلامية بجميع فروع إدارة البلدية بما في ذلك الدوائر مع الحرص على تطبيق شروط السلامة المعلوماتية ومتابعة الصفقات الخاصة بالتجهيزات الإعلامية.

 مصلحـة العلاقـات الخارجيّة و الاعلام:

تسهرعلى تنفيذ مقررات المجلس البلدي بخصوص القيام بكل الإجراءات المتعلقة بإقامة علاقات التوأمة أو التعاون بين بلديّة بنزرت و البلديات الأخرى سواء من داخل البلاد أو خارجها، و تتابع نشاط مختلف المنظمات التي تهتمّ بالمدن.

كما تتابع مختلف الجرائد و المجلات و ترفع تقارير يوميّة الى رئيس البلديّة وتسهر على التعريف بالإنجازات البلديّة من خلال إعداد نشريات دورية والمشاركة في المعارض الوطنية والجهوية والمحلية.

 مصلحة شؤون المجلس و المكتب و اللجان:

تهتمّ بمتابعة شؤون المجلس و المكتب و اللجان من حيث إعداد الملفات وتحرير المذكرات والمحاضر و متابعة تنفيذها مع المصالح المعنيّة،

و تضمّ:

-قسـم المجلس و المكتب:

مكلف بإعداد محاضر الجلسات و تدوينها و بإحالة المداولات على سلطة الإشراف قصد المصادقة عليها و متابعة تنفيذها مع مختلف المصالح المعنيّة، الى جانب إنجاز كل الأعمال الماديّة المتعلقّة بضمان حسن سير ومتابعة إجتماعات المجلس البلدي والمكتب والدورات التمهيدية.

-قسـم شـؤون اللجـان:

يسهر على إنعقاد جلسات اللجان و تكوين الملفات و تجميع المواضيع  التي تعرض على كلّ لجنة و متابعة تحرير المحاضر و تنفيذها بإحالة مذكرات في الغرض على المصالح المعنيّة، إلى جانب إنجاز كل الأعمال الماديّة  المتعلقة بضمان حسن سير إجتماعات اللجان و التنسيق بين مواعيدها.

4/ مكتب العلاقات مع المواطن (برتبة و إمتيازات رئيس مصلحة) :

وهو مكلف باستقبال المواطنين  و توجيههم و ارشادهم و متابعة عرائضهم والردّ عليها.

5/ مكتـب الضبـط المركـزي (برتبة و إمتيازات رئيس مصلحة):

تتولّى تسجيل مختلف المراسلات و البريد الصادر و الوارد و تنظيم تنقلاته بين مختلف المصالح البلديّة و المصالح و الادارات الخارجيّة وإعداد كشوفات أسبوعية عن طريق الإعلامية (منظومة مكتب الضبط).

6/ مصلحـــة التفقّـد:

     تتمثّل مهمتها في مراقبة و تفقّد كافة المصالح التابعة للبلديّة و دوائرها كما تقوم بالتحقيقات الاداريّة و الابحاث و بكلّ مهمّة في هذا المجال  يكلفها بها رئيس البلدية أو الكاتب العام للبلديّة وتهتمّ باستنباط الوسائل الكفيلة بتحسين سير دواليب المصالح ورفع تقارير في الغرض.

7/ خلية متابعة التراتيب البلدية :

     وهي مكلفة بالتنسيق مع الشرطة البلدية في كل ما من شانها ان يتعلق بالراحة العامة و السكينة بالاضافة الى اتخاذ القرارات البلدية ذات الصلة بالتنسيق مع ادارة الشرطة البلدية .

            8/ خلية الحوكمة

     السهر على حسن تطبيق مبادئ الحوكمة والوقاية من الفساد، و نشر ثقافة الحوكمة والشفافية وقيم النزاهة وحسن التصرف والسهر على احترام مدونات السلوك و الاخلاقيات المهنية وحسن تطبيق أدلة الاجراءات،

II -: إدارة الشؤون الإداريةّ:

 و تضــمّ:

 / الإدارة الفرعيّة للشؤون الإداريّة:

تعنى بالتصرّف في شؤون كافة الموظفين و العملة و تحرص على تكوينهم و رسكلتهم وتتابع سير مصلحة الحالة المدنيّة و تنسيق عمل أقسام الحالة المدنيّة، إضافة إلى متابعة كافة الإجراءات المتعلقة بالانتخابات.

و تضم هذه الإدارة الفرعية :

أ- مصلحة الأعوان و التكوين و الرسكلة: تتولى التصرف في شؤون الموظفين و العملة التابعين للبلديّة منذ إنتدابهم الى احالتهم على التقاعد مرورا بكافة مراحل الحياة المهنيّة.

و تحرص على رسكلة كافة الاعوان و تكوينهم بصفة مستمرة سواء بتنظيم حلقات خاصّة او بتشريك الاعوان في ملتقيات التكوين والرسكلة سواء داخل البــلاد او خارجها، كما تتولى متابعة التقارير المرفوعة وجوبا من قبل المشاركين في دورات التكوين وتعميم ما ورد بها من توصيات على المصالح المعنية.

ب- مصلحة الحالة المدنيّة: تعنى بمسك دفاتر الحالة المدنيّة ومتابعتها و تسليم الوثائق المطلوبة من طرف المواطنين و مباشرة عمليات التعريف بالامضاء والاشهاد على صحّة الوثائق المطابقة لاصلها و إستغلال تطبيقة الاعلاميّة بالحالة المدنية. كما تعنى بالتنسيق مــــــــع مختلف الدوائر البلدية و متابعة نشاطها

 2/ الإدارة الفرعيّـة للشـؤون القانونيــة:

مكلفــة بـ:

-دراسة مشاريع القوانين المعروضة على البلديّة و إبداء الرأي في شأنها

-دراسة مشاريع الإتفاقيات التي تهمّ البلديّة و إبداء الملاحظات في شأنها

-معالجة كل النزاعات التي تخصّ البلديّة

-تنظيم تمثيل البلديّة لدى المحاكم سواء بصفة مباشرة او عن طريق المحامين.

-الحرص على متابعة تقارير المحامين وعدول التنفيذ

-إعداد ملفات الإنتزاع و العمل على تنفيذها

-متابعة التصرف في الأملاك والمحافظة عليها

-الحرص على تنفيذ الأحكام

- تنظيم الأرشيف البلدي

    و تضــمّ هذه الإدارة الفرعية:

أ-مصلحة النزاعات و الشؤون العقارية: تقوم بمعالجة النزاعات التي تخصّ البلديّة وتنظّم تمثيل البلديّة لدى المحاكم المختصّة بصفة مباشرة أو عن طريق محامين  و تتابع تقاريرهــــم، و تدرس مشاريع القرارات والاتفاقيات والعقود المعروضة على البلديّة. و تتكفّل بدور المستشار القانوني لدى مختلف مصالح البلديّة.

كما تسهر على المحافظةعلى  المدخر العقاري للبلديّة وتتصرّف في الاملاك سواء المستعملة من طرف البلديّة بعنوان محلات اداريّة أو المستغلة من طرف الغير بعنوان التسويغ وتعمل على تسجيل جميع العقارات بإدارة الملكيّة العقاريّة، كما تتولى السهر على إدخال الإعلاميّة في مادة التصرّف في الأملاك، مع الحرص على تحيين دفتري الأملاك و وجوب متابعة أشغال لجنة تحيين الأملاك البلدية طبقا للمناشير الجاري بها العمل.

ب- مصلحة التوثيق والأرشيف: تعمل على تنظيم الارشيف البلدي و ادخال الطرق العلميّة والعصريّة لحسن استغلاله و تسهر على احترام مقتضيات القانون الخاص بالارشيف وتنظّم طريقة استعمال الوثائق المحفوظة به.

3/-الإدارة الفرعية للشؤون الإجتماعية و الثقافية و الرياضية :

و تعنى بتدخل البلدية في الميدان الإجتماعي من حيث الأخذ بيد الفقراء و مساعدتهم ، كما ترعى بيوت الله و تواكب الحركة الثقافية و الرياضية بالمنطقة و تشتمل على :

أ- مصلحة الشؤون الإجتماعيّة و الثقافية: تعنى بمتابعة التدخلات البلديّة في الميادين الراجعة لها بالنظر وهي مكلفة بالخصوص بتامين البحوث الإجتماعيّة وإستغلالها لاعانة الأفراد المعوزيـن و العائلات المنكوبة عند حدوث كوارث طبيعيّة أو غيرها، كما انها تسهر ماديا على دفن موتى الفقراء او فاقدي السند و تعنى بالمظهر اللائق للمقابر و تنظيمها و حسن إسداء الخدمات بها.وإعداد و متابعة ملف المقابر الجديدة اللتي يتم إحداثها , كما تسهر على العـــــناية ببيوت اللّه المتواجدة بالمنطقة البلديّة و تعمل على تنفيذ مقررات رئيس البلديّة في كل هذه الميادين.

-مصلحة الشباب و الرياضة: تقوم بمتابعة تدخلات البلديّة في ميادين الطفولة و الشباب ، و : تسهر على حسن إستغلال التجهيزات الرياضيّة ﴿الملاعب-القاعات-المسابح﴾ من طرف مختلف الجمعيات الرياضيّة و تتابع الموارد الماليّة المتأتية من هذه التجهيزات . كما تعتني بصيانة هذه المنشآت.

III-: ادرة الشــؤون الماليّة :

1/الإدارة الفرعيّـة للمحاسبة

 تعنى :

-إعداد الميزانيّة و تنفيذها من حيث تثقيل الموارد واستهلاك الاعتمادات

-ضبط الحسابيّة العامة و الحسابيّة الخاصة بالإعتمادات المحالة

-متابعة إستخلاص الموارد البلديّة و العمل على تنميتها

-إعداد  جداول التحصيل و تطبيق الإجراءات الخاصّة بها

-إعداد المسائل المالية الواجب عرضها على المجلس (تنقيح الميزانية- تحويل الاعتمادات – ختم الحساب المالي...)

-إعداد ومسك الوثائق المالية والمحافظة عليها (دفاتر – أذون تزويد – أذون بالدفع – جداول الأجور – وثائق التعهد بالصرف ...)

-إعداد المسائل المتعلقة بالمعاليم والأداءات البلدية وعرضها على المجلس.

و تضم هذه الإدارة الفرعية :

أ-مصلحة الميزانيّة و الحسابيات: تقوم باعداد الميزانيّة و تتابع ملفات القروض والعمل على تحويلها لفائدة البلديّة و الحرص على احترام جدولة إرجاعها أصلا و فائدة و تتابع عمليات التنقيح التي تطرأ على الميزانيّة البلديّة أثناء تنفيذها و تسهر على تنميّة الموارد، كما تقوم بالتنسيق مع القباضة لتنفيذ الميزانيّة و تتولّى ضبط الحسابيّة العامّة والحسابيّة الخاصّة للأموال المحالة وهي مكلفة بخلاص ما بذمة البلديّة من دفوعات طبق ما يرصد بفصول الميزانيّة.

    ب-مصلحة مراقبة التصرف: تتولى مراقبة التصرف من حيث تادية النفقات و حسن ترشيد النفقات العمومية  .

2/ الادارة الفرعية للصفقات و الشراءات

يتمثل دورها في تنظيم أعمال لجنة الصفقات واقتراح جدول أعمالها وتحضير الجلسات وتحرير المحاضر وتدوينها وتوجيه آراء اللجنة إلى المشترين العموميين المعنيين. كما تحرص على التحكم في آجال دراسة الملفات والقيام بالدراسة الأولية لها إضافة إلى وجوب عنايتها بإعداد الملفات المتعلقة بالصفقات التي تبرمها البلدية وحفظها وإعداد تقرير سنوي لنشاطها يتضمن عدد الصفقات المبرمة خلال السنة المعنية مع العمل على متابعة تقدم انجازهاو تضم :

مصلحة الصفقات و التزود : تقوم باعداد الصفقات و الشراءات الخاصة بمصالح البلدية

مصلحة محاسبة المواد و المغازات : تقوم باجراء محاسبة المواد و الاعتناء بالمغازة البلدية و قبول الشراءات و السهر على حسن خزنها و التصرف فيها.

IV  / ادارة تنمية الموارد

تضم كل من :

1/الإدارة الفرعية للتنمية الاقتصاديّـة:

وهي مكلفة بالتصرف في الاسواق المستلزمة و غير المستلزمة و تنظيمها  وتطبيق التراتيب الخاصة  بها وإعداد كراسات الشروط المتعلقة باستلزام الأسواق ومتابعة الاستخلاصات المتأتية منها كما تقوم بدراسة نسق تطور الأسواق البلدية من حيث أهمية نشاطها ونمو مواردها. كما تقوم بالاشراف على المستودع البلدي  و تنظم عمليات الحجز و الايداع.

و تضم هذه الإدارة الفرعية :

أ-مصلحة التراخيص و الاشغال الوقتي : تــسهر على مراقبـــــة المحلات الإقتصادية التجارية و الصناعيـة و المحلات المشابهة لها و إسناد التراخيص الضرورية لتعاطي نشاطها كما تعد تراخيص الإنتصاب و تسحبها حسب الشروط و التراتيب الجاري بها العمل , كما تعتني بدراسة و إعداد بعث مشاريع الاقتصادية  في نطاق مخطط الإستثمار البلدي .

كما تسهر على إستخلاص معاليم المعلقات و العلامات الإشهارية  

 

ب-مصلحة الأسواق و المسلخ : تسهر على تنظيم المسلخ و الأسواق اليوميّة والاسبوعيّة والموسميّة سواء كانت مستلزمة أو بواسطة الإستخلاص المباشر، كما تتولى مراقبة المحلات التجاريّة والصناعيّة و المحلات المشابهة لها وإسناد التراخيص الضروريّة لتعاطي نشاطها.

2/ الادارة الفرعية للاستخلاصات

تضم كل من :

مصلحة الاداءات :

تقوم بعمليات احصاء الاراضي غير المبنية و العقارات المبنية و المؤسسات ذات الصبغة المهنية و التجارية و الصناعية و اعداد جداول تحصيل قي شانها و تثقيلها لدى القباضة المالية كما تتولى متابعة عمليات الاستخلاصات .

مصلحة المعاليم و الاكرية :

تسهر على استخلاص جميع المعاليم البلدية و جميع اكرية العقارات البلدية

V- : إدارة النظافة

تعنى بتنظيف الشوارع و الانهج و رفع فضلات البناء و الحدائق و تنظيف الساحات و جهر الاودية و مجاري المياه كما تعنى بمحيط المؤسسات التربوية و الاستشفائية و الادارية و الاقتصادية و الاجتماعية و كذلك القيام بعمليات تحسيسية عن طريق وسائل الاعلام و الاتصال المباشر قصد اشراك المواطن في الاهداف التي حددتها الادارة.

و تضمّ:

1/ الادارة الفرعيّة للنظافة

تسهر على إحداث المناطق الخضراء و الحدائق و صيانتها، كما تشرف على التصرّف في المنبت البلدي و الحدائق العموميّة و صيانتها، كمـــا تتولّى الاشراف عــــلى نـــظافة المدينة و رفع الفضــلات و تحتوي هذه الإدارة الفرعية على :

أ-مصلحة التنظيف: تعنى بإنجاز كل الأشغال الماديّة المتعلقة بتنظيف المناطق البلديّة و كنس الأنهج و الطرقات و رفع الفضلات الى المصب, كماتهتم بإعداد و تنفيذ البرنامج السنوي للنضافـة و العناية بالبيئة و القيام بالحمالات الإستثنائية للنظافة و تتابع عمل الشركات الخاصة في هذا المجال  .

ب- مصلحة المناطق الخضراء و المنابت: تقوم بالتصرف في الحدائق العموميّة و صيانتها وغراستها و تنظيم عمليات سقيها و تقوم بالتصرّف في المنبت البلدي بهدف إنتاج المشاتل اللازمة للحدائق العموميّة و المناطق الخضراء,كما تتابع عمل الشركات الخاصة التي ترتبط بإتفاقيات مع البلدية في هذا المجال .

V / ادارة حفظ الصحة و مقاومة الاوبئة 

و تضم :

1/ الادارة الفرعية لحفظ الصحة و مقاومة الاوبئة

أ - مصلحة حفظ الصحة:

تهتم بإتخاذ الإجراءات الوقائية لحفظ الصحة و تهتم بمراقبة المحلات المفتوحة للعمـــوم و المتخصصة في بيع المواد المعدة للإستهلاك البشري ، كما تقوم بمراقبة المسلخ البلدي و معاينة الحيوانات المعدة للذبح و التثبت من صلوحية لحومها ، كما تتولى المراقبة الصحية على الأسماك المعروضة للبيع و مراقبة المحلات المعدة لبيع الإنتاج الحيواني.

ب – مصحة مقاومة الاوبئة :

 تسهر على إعداد الدراسـات و البحوث البيئية و القيام بكل الإجراءات المتعلقة بمقاومة التلوث و المحافظة على سلامة البيئــة و المحيط. و تسعى للقضاء على أوكار الحشرات و رش المبيدات بطرق علمية و صحية و التدخل في الحملات الوقائية و إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان صحة المواطنين و وقايتهم.

V : إدارة الصيانة و الأشغال

وهي مكلفة بـ:

-إعداد دراسات المشاريع

-إنجاز المشاريع

- تعهّد الطرقات و الأرصفة

و تحتوي على :

الإدارة فرعية للصيانة و الأشغال و التي تتفرع على 3 مصالح:

أ-مصلحة الصيانة و الورشات: يتمثل دورها في تعهد و صيانة معدات النظافة و التنوير العمومي و إصلاح الطرقات و الأرصفة و تتولى التصرف في مختلف المعدات البلدية و توظيفها لفائدة مصالح البلدية و تسهر على صيانتها و تعهدها .

ب- مصلحة الدراسات: تتولّى التنسيق مع مكاتب الدراسات في مجال التخطيط للمشاريع البلديّة و ضبط آجال و كلفة إنجازها.

ج – مصلحة الاشغال

تتولى  إعداد ملفات المشاريع المبرمجة و متابعة كافة  مراحل إنجازها.

د- مصلحة ترشيد إستهلاك الطاقة : يتمثل دورها في المتابعة اليومية للبرنامج الخاص بترشيد الطاقة (الوقود + التنوير + الماء + الهاتف + وسائل التكييف و التدفئة ). كما تتولى متابعة الدراسات الخاصة بها و إعداد تقارير شهرية للمكتب البلدي و ثلاثية للمجلس إضافة إلى الحرص على تطبيق المناشير االصادرة في مجال ترشيد إستهلاك الطاقة .

VI/ إدارة التهيئة

و تحتوي على :

 1/الإدارة الفرعيّة للتهيئة

 و تضم :

أ- مصلحة التهيئة و الدراسات العمرانية:

تتولى دراسة أمثلة التهيئة  العمرانية و مراجعتها بالتنسيق مع المصالح الجهوية و المركزية المختصة و تقوم بإتباع الإجراءات اللازمة في الغرض

     ب-مصلحـة  التراخيص العمرانية :

تتولى دراسة ملفات التقسيم و التجزئة و رخص البناء و تقوم بتسليم قرارات رخص البناء و التنوير العمومي و الماء الصالح للشراب

   ج- مصلحة المرور و النقل :

تسهر على صيانة و تركيز علامات المرور بالطرقات و الانهج داخل المنطقة البلدية . كما تتولى إعداد قرارات جولان العربات الثقيلة و أذون إستخلاص معاليم الوقوف ، إضافة إلى إعداد قرارات تسمية الانهج و ترقيم المحلات و متابعة تنفيذها.

الفصل الثالث : يلغى  العمل  بالقرار البلدي  المؤرخ في 28 أفريل 2014 المصادق عليه بتاريخ 30 جوان 2014

الفصل الرابع: الكاتب العام للبلدية و قابض الماليّة  بها مكلّفان بتنفيذ هذا القرار الذي يجري العمل به بداية من تاريخ المصادقة عليه

 

للإتصال بنا

  • homeبلديةبنزرت
  • phone+ 431 011 72 - 001 431 72
  • phone+421 711 72
  • mailpresident@commune-bizerte.gov.tn
  • mapساحة قصر المدينة،7000 بنزرت

الشبكات الإجتماعية